الحمد لله والصلاة على رسول الله القائل : (إنما الشعر كلام فمن الكلام خبيث وطيب) وبعد :-
أهمية الشعر :-
يعد هذا الفن الأكبر من فنون الأدب والأكثر رواجاً وإمتاعاً للنفس وشهرته وتأثيره في النفوس على مر العصور أوضح وأبين من غيره.
لذلك فعندما يذكر الأدب فإن الشعر أول ما يتبادر إلى الذهن لقوة دلالته عليه ،،
وهو أنواع منها : الشعر الملحمي : فالملحمة قصة طويلة تؤدى بالشعر .
الشعر التمثيلي : والشعر التمثيلي شعر يصنع للتمثيل على المسرح .
الشعر الغنائي : يصاغ هذا الشعر في قصيدة متوسطة الطول .
وهو يشمل أغراض كثيرة منها : الحماسة: وهو الشعر الذي يرقى بأهمية الشعر لأنه شعر يوافق نفس العربي فهو يعشقه ويتمثل بيه وهو الذي يمجد البطولة ويتغنى بالشجاعة ويصور الرجولة . وفي كون المدح يدعو إلى الخير ويمجد أهله فإن زهير بن أبي سلمى مدح هرم بن سنان والحارث بن عوف لإسهامهما في إيقاف الحرب المشتعلة بين عبس وذبيان وكذلك ابنه كعب عندما مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله :
إن الرسول لنور يستضاء به * مهند من سيوف الله مسلول
وفي الرثاء: وهو شعر الأسى والحزن والألم وهو من أكثر الشعر تأثيراً في النفس وفي الغالب أنه لا يقال إلا إذا كان الشاعر متأثراً بالحدث كما قالت الخنساء ترثي أخاها صخراً :
2- أعينيَ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
وفي الهجاء: يقصد الشاعر التقليل من شأن الخصم كما قال زهير في من سرق ابله و عبداًً :
4- فأردد يساراً ولا تعنف عليه ولا * تمعك بعرضك إن الغادر المعك ُ وفي الوصف: تتجلى أهمية الشعر في معرفة أحوال العربي من خلال وصفه للطبيعة والحضارات والأحداث والمعارك والقتال والصيد وتصويره كل ما يحيط بالشاعر من أيام تاريخية وأسواق أدبية وغيرها ، وكما وصف زهير فرسه في الخفة والسرعة حيث يقول :
5- وملجمنا ما إن ينال قذاله * ولا قدماه الأرض إلا أنامله .
بالنسبة للغزل: الذي جعله الشعراء للأهمية وللفت وشد الانتباه في مقدمات قصائدهم وهو يصور الشاعر فيه شوق وإحساسه تجاه المرأة كما قال الشاعر جرير :
6- إن العيون التي في طرفها حور * قتــلنا ثم لم يحينا قــتلانا
7- يصرعنا ذا اللب حتى لاحراك به * وهن أضعف خلق الله إنسانا فمن أول شعر وصلتنا روايته في العصر الجاهلي ومروراً بالعصر الإسلامي والأموي والعباسي مع تقسيماته التي قسمها العلماء من حيث القوة في الشعر والصنعة والضعف وبعد ذلك العصر المسمى بالدول المتتابعة ووصولاً إلى العصر الحديث فإن في جميع هذه الفترة قد حفظ الشعر الأمجاد والبطولات والثقافات والأحداث فكما كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في حفظ الحياة بجميع مجالاتها المتعددة .
والشعر يحكي لنا أيام العرب وحروبهم وجميع مشكلاتهم وما يدور حولهم ولشدة تأثيره فإنه قد يرفع القبيلة كما في قول الحطيئة في مدح بني أنف الناقة عندما كانوا لايطيقون هذا النسب :
8- قوم هم الأنف والأذناب غيرهم * ومن يسوي بأنف الناقة الذنبا
كما أن الشعر قد ينزل من قدر القبيلة كما في قول جرير :
9- فغض الطرف إنك من نمير * فلا كعبا بلغت ولا كلابا
فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم :(( إن من البيان لسحرا و إن من الشعر لحكمه )) فتأثير الشعر كبير لأنه يصل إلى القلب وموزون ومقفى ومنظوم وفي شيء من السهولة والبيان .
ولكن ما كان في إحقاق الحق وتبينه والدعوة إلى الخير كشعر الفتوحات الإسلامية وهجاء أعداء الدعوة الإسلامية وتبيين محاسن الدين الإسلامي وما كان في الوصف المباح والمعاني الواضحة المقصد والعادات والتقاليد الحسنة فهو طيب ومبـــــاح ، ولكـــن عكس ذلك فــإنه غير مطلوب ولا يجوز . ولا ينبغي لأنه قد يكون سجع بقصد التأثير في السامع لكسب القضية من غير صدق ومبادئ .
والإسلام نفر من الشعر السيئ ولكنه لم يحرم الشعر فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لحسان ((اهجهم وجبريل معك)) عندما قام شعراء مكة بهجاء وتنقيص الإسلام وأهله فتصدى لهم شعراء إسلاميون .
ولا تفوتنا وجود الحكمة في الشعر وهي التي لها أثر بالغ في النفوس كما كانت في غالبية شعر زهير فيقول :
10- ومن هاب أسباب المنايا ينلنه * ولو رام أسباب السماء بسلم
12- لاتقولن إذا ما لم ترد * أن تتم الوعد في شيء نعم
13- حسن قول نعم من بعد لا * وقبيــح قـــول لا بعد نعم
فقد يرشد الشعر وخاصة الحكمة إلى الأخلاق الفاضلة والتجارب التي عركته الأيام ووسمته بميسمها فكل ما يأتي في الشعر من معاني الجود والكرم والشجاعة والشرف ووفاء الأصدقاء والقوة في مواقف القوة مثل الحروب والحماسة واللينة في مواقف الغزل والاعتدال وعدم الإطناب مما يجعل فيها شيء من التمسك بالمثل العليا بقول مؤثر وبليغ ويسهل حفظه ،،
فيجب الالتزام في الشعر في رفعه العقيدة الإسلامية والدعوة إلى الإسلام والفخر والاعتزاز به ،
فقد يبلغ الشعر ما لا خير فيه إلى قسم الحرام ، و قد يبلغ ما فيه خير منه إلى قسم الواجب . والله الموفق ،،