|
| مسابقة ( إلا رسول الله ) | |
|
+7المكينة تدي والقير ارضي علي القرني سااااااحرهم الطير الجارح احمد علكم نعسآن عبدالله علكم 11 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالله علكم عضو مشارك
عدد المساهمات : 180 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 11/07/2011 الموقع : جازان
| موضوع: مسابقة ( إلا رسول الله ) الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 12:35 am | |
| لقد وافقت الادارة على
وضع هذه المسابقة في المنتدى
وهي كالتالي :
طبعا من منا لم يسمع ما نشرته الصحائف الدنماركية عن حبيبنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم عام 2005 وهذا يتجدد هذه السنة بإعادة النشر ومن واجبنا تجاه محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وضعنا مسابقة بعنوان إلا رسول الله
بحجة الالتزام بحرية التعبير
والمسابقة عبارة عن أفضل رد عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم إما عن اخلاقه او صفاته او واجبنا تجاهه او ما يراه العضو مناسبا للدفاع عن الرسول الكريم
وتكون الافضلية لذوي المواضيع المميزة
والمشاركة مفتوحة للجميع من المشرفين والاعضاء وستكون الجوائز كالتالي بعد موافقت الادارة الكريمة (بن علكم ) (نعسآن) :
المركز الأول:سيحصل على 100 نقطه.
المركز الثاني:70 نقطه
المركز الثالث:50 نقطه والله ولي التوفيق | |
| | | عبدالله علكم عضو مشارك
عدد المساهمات : 180 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 11/07/2011 الموقع : جازان
| موضوع: فدتك الرقاب ..فدتك الرقاب الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:50 am | |
|
هى فعلا حرب نفسية لكنها ليست نقطة ضفعنا و لكن حبنا للرسول صلى الله عليه و سلم كل قوتنا و عزتنا و سر ثباتنا على ديننا و سر نجاحنا فى أى شىء
( محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم )
لقي الإيذاء والتشريد الإبادة والتجريد الذم و التهديد
لكنه
ضرب للبشرية أروع أمثلة الصبر وأعلن لهم أروع أسطورة في الدعوة وأيقظ النائم من سباته ودل التائه لصراطه بعزم مجيد وحكم رشيد
ومن لا يعرف قدر الحبيب !؟
أنقول في الدنيا
فهو ابن عبد المطلب
أنقول في الآخرة
فهو النبي لاكذب
وسنسمع العالمين شعارنا
( فدتك الرقاب .. فدتك الرقاب )
| |
| | | نعسآن المشرف العام
مزاجكـ"" :
عدد المساهمات : 2329 السٌّمعَة : 44 تاريخ التسجيل : 19/06/2011 العمر : 44
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 10:59 am | |
| "سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم"
هو خاتم رسل الله وأنبيائه، وقد أرسله الله إلى الناس كافةً، برسالةٍ عامةٍ شاملةٍ. قال تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} [الأحزاب: 40]. وقال تعالى خطاباً لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [سبأ: 28]. * نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم: هو سيدنا محمد، واسمه في الإِنجيل أحمد. 1- ابن عبد الله، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة. 2- ابن عبد المطَّلب - واسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة - وإنما قيل له: عبد المطلب، لأن عمه المطَّلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره، فقيل له: من هذا؟ فقال: عبدي، حياء ممن سأله!! 3- ابن هاشم - واسمه عمرو - وسمي هاشماً: لأنه خرج إلى الشام في مجاعة شديدة أصابت قريشاً، فاشترى دقيقاً وكعكاً، وقدم به مكة في الموسم، فهشم الخبز والكعك، ونحر جُزُراً وجعل ذلك ثريداً، وأطعم الناس حتى أشبعهم. 4- ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - وكان يقال له: قمر البطحاء لحسنه وجماله، ومناف: اسم صنم. 5- ابن قصيّ - واسمه زيد - ولقب بقصي: لأنه أُبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه. ويقال له: مُجمّع لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد تفرقها. 6- ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل: عروة - ولُقِّب بكلاب: لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب. 7- ابن مُرّة وهو الجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه. 8- ابن كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة - أي: يوم الرحمة، وهو يوم الجمعة - فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، وينبئهم بأنه من ولده، ويأمرهم باتباعه. 9- ابن لؤي ولؤي تصغير لأي، وهو الثور الوحشي. 10- ابن غالب. 11- ابن فهر وكان كريماً يفتش عن ذوي الحاجات فيحسن إليهم، وفهر: اسم للحجر على مقدار ملء الكف. 12- ابن مالك. 13- ابن النَّضْر وهو قريش فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي. والنضر في اللغة: الذهب الأحمر. وقيل: قريش هو فهر بن مالك. 14- ابن كنانة. 15- ابن خزيمة. 16- ابن مُدرِكة. 17- ابن إلياس وكان في العرب مثل لقمان الحكيم في قومه. 18- ابن مُضَر وكان جميلاً لم يره أحد إلاَّ أحبه، وله حِكَمٌ مأثورةٌ. والمضر في اللغة: الأبيض. ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب. 19- ابن نِزار وكان أجمل أهل زمانه، وأرجحهم عقلاً. ونزار في اللغة مأخوذة من النزارة، وهي القلة. 20- ابن مَعَدّ وقد كان صاحب حروب وغارات، ولم يحارب أحداً إلاَّ رجع بالنصر. ومعدُّ: مأخوذ من تمعدد، إذا اشتد وقوي. 21- ابن عدنان. وعند عدنان يقف ما صحَّ من سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال: من ههنا كذب النسّابون. وكل هؤلاء الجدود سادة في قومهم، قادةً أطهاراً، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب. ولا يختلف النسّابون في نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى عدنان، وإنما اختلفوا من عدنان إلى إسماعيل، ومن المجمع عليه - الحقّ الذي لا ريب فيه -: أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. وأمه صلى لله عليه وسلم: هي آمنة بنت وهبٍ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.. وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه، فتجتمع هي وزوجها عبد الله في كلاب. ورسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار. فعن العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً". وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". * حياته صلى الله عليه وسلم:
1- ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين (9) من شهر ربيع الأول عام الفيل، وذلك حوالي سنة (570م)، أي قبل الهجرة بنحو (53) سنة. 2- وتزوج بخديجة لما بلغ من العمر (25) سنة. 3- وأوحى الله إليه لما بلغ عمره أربعين سنة، وذلك حوالي سنة (610م). 4- وأمره الله بتبليغ ما أُنزل إليه بعد نحو ثلاث سنين من نبوته، فقام يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولبث يدعو إلى الله في مكة وما حولها نحواً من عشر سنين بعد بعثته، حتى أذن الله له بالهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة). 5- فهاجر إليها وجعلها مركز دعوته، وعاصمة دولته الدينية، دولة الإِسلام، وكان ذلك في 12 من ربيع الأول للسنة الأولى من حساب السنوات الهجرية، التي يوافق أولها (16 تموز 622م). 6- ولما أكمل الله للناس دينهم، وأتم عليهم نعمته، وأدى رسوله محمد صلوات الله عليه الأمانة، وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وفتح الله عليه بالنصر المبين، اصطفاه الله فقبض روحه، وكان ذلك في يوم الاثنين 12 من ربيع الأول لسنة 11 من الهجرة، الموافق (7 حزيران 632م). هذا ما عليه الجمهور، واستشكل كونه يومَ الاثنين إذ كان يوم عرفة في حجة الوداع يوم الجمعة باتفاق فلا يكون الثاني عشر من ربيع الأول يوم الاثنين، وعليه فإمّا أن يكون الخطأ في تعيين اليوم، أو في تحديد التاريخ. 7- وأما سيرته وغزواته وسائر ما يتعلق بحياته فمبسوطة محققة في كتب السيرة النبوية، وقد تعرض القرآن الكريم إلى القسم الأعظم من حياته صلى الله عليه وسلم بعد الرسالة، والعقيدة الإِسلامية التي نحن بصدد البحث فيها بأصولها وفروعها، هي الفلسفة الكاملة للجانب الإِيماني الإعتقادي مما جاءنا به هذا الرسول العظيم. منقل من الموسوعة الإسلامية المعاصرة | |
| | | احمد علكم عضو مشارك
مزاجكـ"" :
عدد المساهمات : 187 السٌّمعَة : 25 تاريخ التسجيل : 17/08/2011 الموقع : جيزان
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 12:21 pm | |
| في الحقيقة حبيت اقدملكم اجمل الكلمات التي قيلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
في ابيات شعر جدا رائعة سمعتها
وهذه بعض منها :
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه :
أغرُّ عليه للنبوة خاتم من الله من نور يلوح ويشهد وضم الإله اسم النبي إلى اسمه إذ قال في الخمس المؤذن :أشهد وشق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد
……………………………………
هو النور يهدي الحائرين ضياؤه وفي الحشر ظل المرسلين لواؤه
……………………………………
تعصي الحبيب وأنت تزعم حبه أن المحب لمن يحب مطيع
………………………………..
ياخير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهن القاع والأكم نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفــاف وفيه الطهر والكرم
…………………………………..
محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجم نبينا الآمر الناهي فلا أحد أبر في قول لا منه ولا نعم هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هول من الأهوال مقتحم دعا الى الله فالمستمسكون به مستمسكون بحبل غير منفصم منقول | |
| | | الطير الجارح مشرف الملتيميديا
مزاجكـ"" :
عدد المساهمات : 1402 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 22/06/2011 العمر : 41 الموقع : تبوك الورد
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) الخميس سبتمبر 22, 2011 5:30 pm | |
| كان احسن الناس ربعه ، إلى الطول ما هو ، بعيد ما بين المنكبين ، أسيل الخدين ، شديد سواد الشعر ، اكحل العينين ، أهدب الأشفار ، إذا وطئ بقدمه وطئ بكلها ، ليس له أخمص ، إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأنه سبيكة فضه كان احسن الناس ، و أجود الناس ، و أشجع الناس كان احسن الناس وجها ، و أحسنهم خلقا ، ليس بالطول البائن ، و لا بالقصير كان أخف الناس صلاه على الناس ، و أطول الناس صلاه لنفسه كان أخف الناس صلاه في تمام كان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه ، و لكن من ركنه الأيمن أو الأيسر ، و يقول : السلام عليكم ، السلام عليكم كان إذا أتى مريضا ، أو أتي به قال : اذهب البأس رب الناس ، اشف و أنت الشافي ، لا شفاء ألا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما كان إذا أتاه الأمر يسره قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، و إذا أتاه الأمر يكرهه قال : الحمد لله على كل حال كان إذا أتاه الرجل و له اسم لا يحبه حوله كان إذا أتاه الفيء قسمه في يومه ، فأعطى الأهل حظين ، و أعطى العزب حظا كان إذا أتاه قوم بصدقتهم قال : اللهم صل على آل فلان كان إذا أتى بباكورة الثمرة وضعها على عينيه ثم على شفتيه ، ثم يعطيه من يكون عنده من الصبيان كان إذا أتى بطعام سال عنه اهديه أم صدقه ؟ فان قيل : صدقه ، قال لأصحابه : كلوا و لم يأكل و إن قيل : هديه ، ضرب بيده ، فأكل معهم كان إذا اخذ أهله الوعك أمر بالحساء فصنع ، ثم أمرهم فحسوا ، و كان يقول : انه ليرتو فؤاد الحزين ، و يسرو عن فؤاد السقيم ، كما تسرو إحداكن الوسخ بالماء عن وجهها كان إذا اخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن كان إذا اخذ مضجعه قرا { قل يا أيها الكافرون } حتى يختمها كان إذا اخذ مضجعه من الليل قال : بسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي ، و اخسأ شيطاني ، و فك رهاني ، و ثقل ميزاني ، و اجعلني في الندى الأعلى كان إذا اخذ مضجعه من الليل ، وضع يده تحت خده ثم يقول : باسمك اللهم أحيا ، و باسمك أموت ، وإذا استيقظ قال : الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إليه النشور كان إذا أراد الحاجة ابعد كان إذا أراد الحاجة لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض كان إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه و هي حائض أمرها أن تأتزر ثم يباشرها كان إذا أراد أن يحرم تطيب بأطيب ما يجد كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : اللهم قني عذابك ، يوم تبعث عبادك ( ثلاث مرات ) كان إذا أراد إن يستودع الجيش قال : استودع الله دينكم ، و أمانتكم ، وخواتيم أعمالكم كان إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفة كان إذا أراد أن ينام و هو جنب توضأ وضوءه للصلاة، و إذا أراد أن يأكل أو يشرب و هو جنب غسل يديه ، ثم يأكل و يشرب كان إذا أراد أن ينام و هو جنب غسل فرجه ، و توضأ للصلاة كان إذا أراد سفرا اقرع بين نسائه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه كان إذا أراد غزوه ورى بغيرها كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها ثوبا كان إذا استجد ثوبا سماه باسمه قميصا أو عمامة أو رداء ثم يقول : اللهم لك الحمد ، و أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، و خير ما صنع له ، و أعوذ بك من شره ، و شر ما صنع له كان إذا استراث الخبر تمثل ببيت طرفه : و يأتيك بالأخبار من لم تزود كان إذا استسقى قال : اللهم اسق عبادك و بهائمك ، و انشر رحمتك ، و أحيي بلدك الميت كان إذا استفتح الصلاة قال : سبحانك اللهم و بحمدك ، و تبارك اسمك ، و تعالى جدك ، و لا اله غيرك كان إذا استن أعطى السواك الأكبر ، وإذا شرب أعطى الذي عن يمينه كان إذا اشتد البرد بكر بالصلاة ، وإذا اشتد الحر ابرد بالصلاة كان إذا اشتدت الريح قال : اللهم لقحا لا عقيما كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : اذهب فاخضبها بالحناء كان إذا اشتكى رقاه جبريل قال : بسم الله يبريك ، من داء يشفيك ، و من شر حاسد إذا حسد ، و من شر كل ذي عين كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات و مسح عنه بيده كان إذا اصبح و إذا أمسى قال : أصبحنا على فطره الإسلام ، و كلمه الإخلاص ، ودين نبينا محمد ، و مله أبينا إبراهيم ، حنيفا مسلما و ما كان من المشركين كان إذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبه ، لم يزل معرضا عنه حتى يحدث توبة كان إذا اعتم سدل عمامته بين كفتيه كان إذا افطر عند قوم قال : افطر عندكم الصائمون ، و أكل طعامكم الأبرار ، و تنزلت عليكم الملائكة كان إذا افطر قال : ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق و ثبت الأجر أن شاء الله كان إذا افطر عند قوم ، قال : افطر عندكم الصائمون ، و صلت عليكم الملائكة كان إذا اكتحل اكتحل وترا ، و إذا استجمر استجمر كان إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذى أطعم و سقى ، و سوغه و جعل له مخرجا كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث كان إذا أكل لم تعد أصابعه بين يديه كان إذا التقى الختانان اغتسل كان إذا انزل عليه الوحي كرب لذلك و تربد وجهه كان إذا انزل عليه الوحي نكس رأسه و نكس أصحابه رؤوسهم ، فإذا اقلع عنه رفع رأسه كان إذا انصرف انحرف كان إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا ، ثم قال : اللهم أنت السلام ، و منك السلام ، تباركت ياذا الجلال و الإكرام كان إذا أوى إلى فراشه قال : الحمد لله الذى أطعمنا ، وسقانا ، و كفانا ، و آوانا فكم ممن لا كافي له ، و لا مؤوي له كان إذا بايعه الناس يلقنهم : فيما استطعت كان إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال : بشروا و لا تنفروا ، و يسروا و لا تعسروا كان إذا بلغه عن الرجل شيء لم يقل : ما بال فلان يقول ؟ ولكن يقول : ما بال أقوام يقولون كذا و كذا كان إذا تضور من الليل قال : لا اله إلا الله الواحد القهار ، رب السموات و الأرض و ما بينهما العزيز الغفار كان إذا تكلم بكلمه أعادها ثلاثا ، حتى تفهم عنه ، و إذا أتى على قوم فسلم عليهم ، سلم عليهم ثلاثا كان إذا تهجد يسلم بين كل ركعتين كان إذا توضأ اخذ كفا من ماء فادخله تحت حنكه ، فخلل به لحيته ، و قال : هكذا أمرني ربى كان إذا توضأ اخذ كفا من ماء فنضح به فرجه كان إذا توضأ أدار الماء على مرفقيه كان إذا توضأ خلل لحيته بالماء كان إذا توضأ دلك أصابع رجليه بخنصره كان إذا جاءه أمر يسر به خر ساجدا شكرا لله تعالى كان إذا جلس احتبى بيديه كان إذا حزبه أمر صلى كان إذا حلف على يمين لا يحنث حتى نزلت كفارة اليمين كان إذا حلف قال : و الذى نفس محمد بيده كان إذا خاف قوما قال : اللهم إنا نجعلك في نحورهم ، و نعوذ بك من شرورهم كان إذا خرج من الغائط قال : غفرانك كان إذا خرج من بيته قال : بسم الله ، توكلت على الله ، اللهم إنا نعوذ بك من أن نزل ، أو نضل أو نظلم أو نظلم ، أو نجهل أو يجهل علينا كان إذا خرج من بيته قال : بسم الله ، رب أعوذ بك من أن أزل ، أو أضل ، أو اظلم أو اظلم ، أو اجهل أو يجهل على كان إذا خرج يوم العيد في طريق رجع في غيره | |
| | | سااااااحرهم مشرف السياحة والسفر
عدد المساهمات : 913 السٌّمعَة : 20 تاريخ التسجيل : 02/07/2011 العمر : 47 الموقع : المنطقة الشرقية / الجبيل
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) الخميس سبتمبر 22, 2011 6:06 pm | |
| صبر النبي عليه الصلاة والسلام على الدعوة [لقاء مع قناة المجد] د.عبد الوهاب بن ناصر الطريري أيها الإخوة والأخوات والأبناء والبنات حياكم الله مع لقاء يتجدد نرحل به مع قلوبنا أرواحنا وجداننا، نرحل به إلى هناك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع رسول الله في دعوته، هذه الدعوة التي كان مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها ملحمة في الصبر، دأب وطول الأمل واليقين والثبات، هذه المعاني ليست معاني مجردة نذكرها سرداً وعداً لكنها حقائق تشرق من حال النبي صلى الله عليه وسلم. عندما نتقفى هذه السيرة نفوسنا ظمئة يرويها أن ترد معين السيرة ومعين حال النبي صلى الله عليه وسلم فتتروى من هديه وهداه، نحن أحوج ما نكون إلى أن نورد قلوبنا المكدودة معين سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتجد هناك مستراحها وأنسها، ولذلك استنهض نفوسكم أيها الإخوة والأخوات والأبناء والبنات أن نذهب إلى هناك، نرحل مع خبر تقصه علينا أمنا عائشة. أمنا تستنطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتستروي خبره فيخبرها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تستقرئه وتسترويه مسيرته مع دعوته، تستروي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم تحضره من أحواله وقصته مع الدعوة، تفتح وعي أمنا عائشة رضي الله عنها مع الرسول والرسالة على حوادث وافتها لحداثة سنها وصغر عمرها، أحداث أخر ولذلك كان أشد ما لقيه النبي صلى الله عليه وسلم مما أدركه وعي عائشة يوم أحد وإذا بها تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ما قبل يوم احد، فتقول له : يا رسول الله هل مر عليك يوم هو أشد عليك من يوم أحد؟ سؤال من أمنا عائشة وكانت صغيرة السن لكنها عبقرية ذكية ولماحة، هي تعلم ماذا لقيه النبي صلى الله عليه وسلم في يوم أحد، في يوم أحد شج جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، كسرت رباعيته، غاصت حلقتان من حلقات المغفر في وجنتيه صلى الله عليه وسلم. صرع أصحابه حوله، وقف على جثمان عمه حمزة أحب الناس إليه وخيرة أهل بيته، وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على جثمانه وقد بقر بطنه، واستخرجت أحشائه، ومثل به، فوقف صلى الله عليه وسلم كاسفاً حزيناً على هذا الجثمان الطاهر وهو يقول: لن أصاب بعد اليوم بمثل مصيبتي فيك. كل هذا أصاب النبي صلى الله عليه وسلم في أحد، فهل أصاب النبي صلى الله عليه وسلم ما هو أشد من ذلك؟ يا رسول الله هل أصابك ما هو أشد عليك مما أصابك يوم أحد، سؤال أمنا عائشة فما كان الجواب، ماذا كان جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانت تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم وكأنما تنكأ جراحاً غائرة في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم. لقد لقيت من قومك أذى شديداً كأنما كان سؤال عائشة يسترجع ذكريات مضى عليها زمن طمرتها السنين، فإذا بعائشة تستثيرها وإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يجيب وكأنما عادت هذه المشاهد حية أمام ناظريه صلى الله عليه وسلم، لقد لقيت من قومك أذى كثيراً يعني نعم، مر عليّ ما هو أشد من يوم أحد فما الذي كان أشد من يوم أحد، ما الذي كان أشد من جرح في الجبين وكسر السن وأن تغار حلقتان من حلق المغفر في وجنته، وأن يرى أصحابه يصرعون حوله وأن يقف على جثمان عمه حمزة مشوهاً ممثلاً به، ما هو أشد من ذلك أشد من ذلك ما سيرويه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أشد من ذلك يوم عرضت دعوتي على ابن عبد ياليل ابن عبد كلال، ما هو خبر هذه الدعوة وخبر هذا العرض، نحتاج أن نذكر ما لم يذكر ونظهر المضمر، فنقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قضى أزيد من عشر سنين قبل الهجرة وهو يدعو قريشاً ويصبر لها ويصابرها عشر سنين في دعوة وثبات وصبر على الأذى، حتى جرأ سفهاء قريش وملؤها على أنواع من أذى النبي صلى الله عليه وسلم خصوصاً بعد موت عمه أبي طالب، جرؤوا عليه جراءة شديدة فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم بعد طول الصدود وكثرة الجحود، إذا به يبحث عن تربة يلقي فيها بذرة دعوته لعله يستنبت هذه الدعوة في أرض أخرى فتنمو فيها وتورق. خرج من مكة إلى الطائف عله أن يجد في الطائف أذاناً صاغية تستجيب لدعوته وتتبع رسالته وتحمل هديه وهداه ودينه، خرج من مكة ماشياً إلى الطائف يقطع طريقاً يزيد الآن على مائة كيلو من الطريق المعروف الآن بطريق السيل، وكان يسمى أولا وادي نخلة، طريق وادي نخلة الذي هو طريق السيل الآن ووادي نخلة هو الذي يسمى الآن الزيمة، قطعه النبي صلى الله عليه وسلم ومعه مولاه زيد ابن حارثة مشياً على الأقدام في وقت الصيف القائض، حتى وصل إلى الطائف وبقي هناك عشرة أيام يعرض فيها دينه ويبلغ رسالته، يغشاهم في نواديهم ويغشاهم في مجتمعاتهم يقرأ عليهم القرآن حتى قال بعض أهل الطائف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطائف يقرأ والسماء والطارق فحفظتها وأنا مشرك وقرأتها وأنا مسلم. عشرة أيام قضاها النبي صلى الله عليه وسلم لا يواجه إلا بالصدود والإعراض فلما خشي ملأ أهل الطائف من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستميل الناس إليه أغروا به سفهائهم فردوا عليه أقبح الرد، حتى قال له بعضهم أما وجد الله غيرك رسولاً فيرسله إلينا، فلما أغروا به سفهائهم فواجهوه بأقبح الرد إذا به صلى الله عليه وسلم وهو يواجه بهذا الصدود وهذا الإعراض يرجع حزيناً مكلوم الفؤاد مغموم النفس، وهو الذي خرج من مكة بعد أن جحده قوم أهل الملأ فيها وجرؤوا عليه بالأذى أملاً أن يجد في الطائف مستنبتاًً لدعوته فيصد بهذا الصدود ويقابل بهذا الجحود، فإذا به صلى الله عليه وسلم وهو الحامل لهم رسالته يغتم لذلك أشد الغم، ويحزن لذلك أشد الحزن، وتتراكب الهموم على القلب الكريم الطيب فلا يتنفس ولا ينفس عن ذلك إلا بدعوات يصدع بها السماء "اللهم أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن ينزل بي غضبك أو يحل بي سخطك، لك العتبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك". دعاء مكروب مغموم يصدع السماء، ثم ينقلب النبي صلى الله عليه وسلم بعد عشر ليال طوال قضاها في الدعوة والمصابرة يرجع إلى مكة لكن كيف كان الرجوع، ويسير في الطريق ولكن كيف كان المسير، كيف قطع الطريق من الطائف عائداً إلى مكة، مكة التي خرج منها وبمرأى وبمسمع من أهلها يرونه ويعلمون إلى أين سيذهب وما هي قضيته وما هو هدفه في ذهابه إلى الطائف، وسيرجع إليهم وقد سبقته إليهم أخبار أهل الطائف معه، فكيف سيدخل إلى بلد وكيف سيلقى قومه وهم الذين كانوا جرؤوا عليه فكيف سيكون حاله بعد أن يرجع إليهم، ولذلك عاد مكروباً مغموماً فإلى أي درجة بلغ غمه وعلى أي حال كان حزنه. يصف ذلك فيقول "فلم أستفق إلا وأنا في قرن الثعالب"، قرن الثعالب هو السيل الكبير يبعد عن الطائف ستة وأربعين كيلو قطعها رسول الله صلى الله عليه وسلم مشياً، ولكنه كان في حال من الاستغراق مع غمه وهمه وحزنه لأجل دعوته بحيث أنه لم يستفق ولم يشعر بما حوله إلا وهو في قرن. منقوووووول | |
| | | علي القرني مشرف التسلية والمسابقات
مزاجكـ"" :
عدد المساهمات : 402 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 03/07/2011 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) الخميس سبتمبر 22, 2011 7:13 pm | |
| النبى العظيم صلى الله عليه وسلمأى قلم يحيط وصفه ببعض نواحى تلك العظمة النبوية , وأية صحيفة تتسع لأقطار هذه العظمة التى شملت كل قطر وأحاطت بكل عصر وكتب لها الخلود أبد الدهر وأى مقال يكشف لك عن أسرارها وإن كتب بحروف من النور وكان مداده أشعة الشمس , على أنك تعجب حين ترى هذه العظمة التى فرعت الأوصاف وتعالت عن متناول الألسنة والأقلام والعقول والأفهام ماثلة فى كل قلب مستقرة فى كل نفس يستشعرها القريب والبعيد ويعرف بها العدو والصديق وتهتف بها أعواد المنابر , وتهتز لها ذوائب المنائر . ألم تر أن الله خلد ذكره إذا قال فى الخمس المؤذن أشهد وشق له من اسمه ليحله فذو العرش محمود وهذا محمد
وإن العظيم ليكون عظيما بإحدى ثلاث : بمواهب تميزه عن غيره وتعلو به عمن سواه وتجعله بين الناس صنفا ممتازا مستقلا بنفسه عاليا برأسه يجل عن المساماة ويعظم على المسابقة أو بعمل عظيم يصدر عنه ويعرف به ويعجز الناس عن الإتيان بمثاله أو النسج على منواله , أو فائدة يسديها إلى الجماعة وينفع بها الناس , وبقدر ما يكون العظيم متمكنا من وصفه مفيدا فى إنتاجه بقدر ما تكون درجته من العظمة , ومنزلته من التقدير , ولهذا تفاوتت منازل العظماء , وإختلفت مراتبهم , فمنهم سابق بلغ ذؤابات العظمة ومقتصد بلغ من حدودها ما يرفعه إلى مصاف العظماء , ومقصر كان نصيبه منها أن نسب إليها ولصق بها أو لصقت به . والناس ألف منهم بواحد وواحد كالألف إن أمر عنى
كذلك يكون العظيم عظيما بواحدة من هذه الثلاث وبجزء من الواحدة يصل إليه , فكيف إذا جمعها جميعا ووصل فى كل منها إلى التى ليس بعدها غاية , وجاوز فى علوه الحدود التى وضعها الناس للعظمة والعظماء , وذلك ما إختص به الله تبارك وتعالى نبيه المجتبى , وحبيبه المصطفى سيدنا محمد . رتب تسقط الأمانى حسرى دونها ما وراءهن وراء
فأما عن المواهب التى ميزه الله بها عن غيره فحدث عن الفيض ولا حرج . فلقد كان من شرف النسب وكرم الأصل فى صميم قريش ولبابها وذروة الشرف وسنامه لم تزل فى ضمائر الكون تختار له الأمهات والآباء فهو من خير أسرة فى أنبل قبيلة لأكرم شعب وأزكى جنس ولا غرو فهو خيار من خيار من خيار . شرف يقرع النجوم بروقيه وعز يقلقل الأجبالا
وهو من حيث الجمال الخلقى فى أسمى معانيه وأعلى رتبة قوى البنية تام الخلقة أجمل الناس طلعة وأوفرهم هيبة , وأوضاهم وجها , وأعذبهم إبتسامة وأحلاهم منطقا , إذا تبسم كأنما يفتر عن حب الغمام وإذا ضحك رؤى النور يخرج من بين ثناياه . وإذا نظرت إلى أسرة وجهه برقت كبرق العارض المتهلل
وإن ذلك لمعنى عرضى من معانى الكمال الذاتى الذى أودعه الله نفس نبيه محمد ولع الناس بالتمدح به والإغراق فى ذكره وهم لو إلتفتوا إلى سواه من معانى الكمال المحمدى لوجدوا فى ذلك البحر الذى لا ينضب معينه , والمصباح الذى لا يخبو نوره , وإنما ذكرناه فى معرض حديثنا عن العظم المحمدية لأنه كمال إنفرد به المصطفى ولم يشاركه فيه أحد سواه . وهو من حيث الكمال الخلقى بالذروة التى لا تنال والسمو الذى لا يسامى , أوفر الناس عقلا , وأسدهم رأيا , وأصحهم فكرة , وحسبك أنه ساس هذه القبائل الجافية والنفوس القوية العاتية ولم يستخدم فى ذلك الإغراء بالمال ولا الإرهاب بالقوة فلقد كان فى قل من الثروة وضعف من العدد والعدة ولكنه العزم الماضى والرأى الثاقب والتأييد الإلهى , والكمال المحمدى . أسخى القوم يدا , وأنداهم راحة , وأجودهم نفسا , أجود بالخير من الريح المرسلة , يعطى عطاء من لا يخشى الفقر , يبيت على الطوى وقد وهب المئين وجاد بالآلاف لا يحبس شيئا وينادى صاحبه أنفق بلالا ولا تخشى من ذى العرش إقلالا . أرحب الناس صدرا وأوسعهم حلما , يحلم على من جهل عليه , ولا يزيده جهل الجاهلين إلا أخذا بالعفو وأمرا بالمعروف , تواتيه المقدرة ويمسك بغرة النصر فلا يلقى منه خصمه إلا نبلا وكرما وسماحة وشمما , ينادى أسراه فى كرم وإباء , إذهبوا فأنتم الطلقاء . أعظم الناس تواضعا , يخالط الفقير والمسكين , ويجالس الشيخ والأرملة , وتذهب به الجارية إلى أقصى سكك المدينة فيذهب معها ويقضى حاجتها , ولا يتميز عن أصحابه بمظهر من مظاهر العظمة ولا برسم من رسوم الظهور , ويقول لهم فى ذلك ما معناه إن الله يكوه أن يمتاز الشخص عن أصحابه . ألين الناس عريكة , وأسهلهم طبعا , ما خير بين أمرين إلا إختار أيسرهما ما لم يكن إثما , وهو مع هذا أحزمهم عند الواجب , وأشدهم مع الحق لا يغضب لنفسه فإذا أنتهكت حرمات الله لم يقم لغضبه شىء وكأنما يفقأ فى وجهه حب الرمان من شدة الغضب . أشجع الناس قلبا وأقواهم إرادة , يتلقى الناس بثبات وصبر , تمر به الأبطال كلمى هزيمة , وهو ضاحك السن باسم الثغر وضاح الجبين ينادى بأعلى صوته : أنا النبى لا كذب ... أنا ابن عبد المطلب . ويداعب إصبعه وقد مسها ألم الجراح فى سبيل الحق : هل أنت إلا أصبع دميت ... وفى سبيل الله ما لقيت ... وهو من شجاعة القلب بالمنزلة التى يجعل أصحابه إذا إشتد البأس يتقون برسول الله ومن قوة الإرادة بالمنزلة التى لا ينثنى معها عن واجب ولا يلين فى حق , ولا يتردد ولا يضعف أمام شدة , ويضرب المثل العملى فى ذلك لأصحابه فيقول لهم : " ما كان لنبى إذا لبس لامة حربه أن يرجع " . أعف الناس لسانا , وأوضحهم بيانا , يسوق الألفاظ مفصلة كالدر مشرقة كالنور , طاهر كالفضيلة فى أمى مراتب العفة وصدق اللهجة يقل لأصحابه ما معناه : " لم أبعث فاحشا ولا متفحشا ولا لعانا ولا صخابا ولا بالأسواق إنما بعثت هاديا ورحمة " . أعدلهم فى الحكومة وأعظمهم إنصافا فى الخصومة , يقيد من نفسه ويقتص لخصمه , يقم الحدود على أقرب الناس إليه , ويقسم بالذى نفسه بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها . أسمى الخليقة روحا , وأعلاها نفسا , وأزكاها وأعرفها لله وأشدها صلابة وقياما بحقه وأقومها بفروض العبادة ولوازم الطاعة مع تناسق غريب فى أداء الواجبات وإستيعاب عجيب لقضاء الحقوق , يؤتى كل ذى حق حقه فلربه حقه ولصاحبه حقه ولزوجه حقها ولدعوته حقها ولكل واجب من واجبات الإنسانية ما يتطلبه من أداء وإتقان . أزهد الناس فى المادة وأبعدهم عن التعلق بعرض هذه الدنيا , يطعم ما يقدم إليه ولا يعيب طعاما قط , وإذا لم يجد ما يأكل قال إنى صائم , وينام على الحصير والأدم المحشو بالليف ويقول فى المنعمين المترفين : " إن لهم الدنيا ولنا الآخرة " , قضى زهرة شبابه مع إمرأة من قريش تكبره بخمس عشرة سنة قد تزوجت من قبله وقضت زهرة شبابها مع غيره ولم يتزوج معها أحدا وما تزوج بعدها لمتعة , وما كان فى أزواجه الطاهرات بكرا غير عائشة التى أعرس بها وسنها تسع سنين يسرب إليها الولائد يلعبن بالدمى وعرائس القطن والنسيج . أرفق الناس بالضعفاء , وأعظمهم رحمة بالمساكين والبائسين , شملت رحمته وعطفه الإنسان والحيوان يغذيهم بحنانه ويعطف على الكل بجنانه ويقول : " فى كل ذات كبد رطبة أجرا " , ويعد الرفق بالحيوان قربة إلى الله , يشكر عليها عبده ويكافىء فيها خلقه , ويعتبر القسوة جريمة حتى على الحيوان الأعجم ويحذر أصحابه فيقول : " إن إمرأة دخلت النار فى هرة حبستها فلا هى أطعمتها ولا هى تركتها تأكل من خشاش الأرض " . وهو مع رجاحة عقله ونضوج فكره وقوة إرادته أرق الناس عاطفة وأرقها شعورا وأرقهم إحساسا , يجد لزوجه من الحنان والوفاء ما يجعله يقول : " حبب إلىّ من ناديكم ثلاث : النساء والطيب وجعلت قرة عينى فى الصلاة " , ويجد لإبنه من الشفقة والحب ما يجعله يقول عند فقده ما معناه : " إن القلب ليحزن وإن العين لتمع ولا نقول إلا ما يرضى الرب وإنّا بعدك يا إبراهيم لمحزونون " . ويجد من الحنين لوطنه والميل لبلده التى نشأ فيها ونما بها ما يجعله تغرورق عيناه بالدمع ويقول لأصيل الغفارى وقد أخذ يصف مكة بعد الهجرة : " لا تشوقنا يا أصيل ودع القلوب تقر " . ذلك قبس من نور النبوة وشعاع من مشكاة الخلق المحمدى الطاهر وإن فى القول وفى المقام تفصيلا . وقد وجدت مكان القول ذا سعة فإن وجدت لسانا قائلا فقل وإنك لتلقى العظيم ليعظم فى قومه ويسود فى عشيرته بخصلة واحدة من هذه الخصال فكيف بمن حيزت له بحذافيرها , وبلغت فى كل منها نهايتها . وإنك لتجد لكل عظيم هفوة ولكل سيد كبوة ولكل نابه نقيصة أخذت عليه وعرفت عنه كأنه الكلف يشين وجه البدر , أو الغمام يحجب نور الشمس , سل التاريخ ينبئك على أنك لست بواجد شيئا من هذا أمام عظمة النبى , فقد عصم من النقائص وعلى عن الهفوات وحل مقامه عن أن تلصق به نبوة . خلقت مبرأ من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء
ذلك من حيث المواهب التى إختص بها الله نبيه العظيم وحبا بها رسوله الكريم , وأما من حيث عظمة العمل الذى قام به سيدنا محمد فبربك قل لى أى عمل أعظم من الرسالة العظمى والنبوة الكبرى والدعوة العامة والإصلاح الشامل لكل الأمم بل للجن والإنس فى كل ناحية من نواحى الحياة الدنيا وفى الآخرة , وأى أثر اخلد من القرءان الكريم والتشريع القويم الذى تركه النبى للإنسانية من بعده , نهتدى بهديه ونسير على ضوئه ونصلح بتعاليمه ونلجأ إليه ييأس الناس مما فى أيديهم ويفلسون من نظمهم وقواعدهم .. ﴿ سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق , أو لم يكف بربك أنه على كل شىء شهيد ﴾ . لو لم يكن للنبى من الفضل إلا أنه الواسطة فى حمل هدية السماء إلى الأرض وإتصال هذا القرءان الكريم إلى العالم لكان فضلا لا يستقل العالم بشكره ولا تقوم الإنسانية بكفاله ولا يوفى الناس حامله بعض جزائه . وناهيك بكتاب ضمن للناس إن إتبعوه صلاح الدنيا وسعادة الآخرة وعلاج المشكلات ودواء المعضلات لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد . وأنت إذا أنعمت النظر فى كتاب الله تبارك وتعالى رأيته القانون الشامل والتشريع الكامل الذى ضمن للفرد حقوقه وحريته وحدد له واجباته العامة والخاصة لله ولنفسه ولأسرته ولوطنه وللعالم كله وضمن للأسرة سعادتها وهناءتها ببنائها على أفضل الأسس وأدق القواعد النفسية الإجتماعية ووصف أحسن العلاج لما يطرأ على الأسر من عوامل الإنحلال والفناء مع بيان أفضل الوسائل فى توثيق الروابط بين أفراد الأسرة الواحدة على أساس تقدير الجميل والتعاون على الخير ووضع للأمة بعد ذلك أحكم النظم التى تبين صلة الحاكم بالمحكوم وتجعل الأمر شورى والناس سواسية إلا يتفاضلون بأعمالهم ولا يتفاوتون إلا بحقهم ثم تفى على ذلك ببيان الصلة بين الأمم بعضها ببعض ووجوب تغاون بنى الإنسان على خير البشرية العام والرقى بمستواها إلى نهاية ما قدر لها من الكمال الممكن . كل ذلك عرض له القرءان الكريم فى لفظ بليغ وإيجاز محكم وجاءت السنة المطهرة ففصلت مجمله وحددت مطلقه وإستقصت جزئياته فكان تشريع الإسلام وهو ثمرة البادية وليد الصحراء وابن الفيافى القاحلة أدق تشريع وأكمله وأوقاه وأصلحه مع سموه عن النقد وتجافيه عن الخطأ ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين . فأى عمل أعظم من هذا وأى أثر اخلد منه وإن العالم كله إذا أجمع على عظمة أفلاطون لفلسفته وجمهوريته وعلى فضل أرسطو وتبريزه فى احلاقه وقوانينه وعلى تقدير نابليون لعزيمته وتشريعه مع تعرض كل هؤلاء للهفوات والنقد المر ومع أن معظم نظراتهم حبالى لا تثبت أمام التنفيذ ولا تتفق مع الواقعيات ومع أنهم جميعا كان لهم من دراساتهم وتقلبهم فى معاهد العلم ومدارس الثقافة ما يجعل ذلك ليس غريبا منهم ولا بعيدا عليهم . إذا كان ذلك كذلك فإن من واجب العالم كله ولا محيص لهم عن ذلك أن يجعل عظمة محمد فى الخلق جميعا فوق كل عظمة وفضله فوق كل فضل وتقديره أكبر من كل تقدير وقداسته أسمى من كل قداسة , ولو لم يكن له من مزيدات نبوته وأدلة رسالته إلا سيرته المطهرة وتشريعه الخالد لكانا كافيين لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد . كفاك بالعلم فى الأمى معجزة فى الجاهلية والتأديب فى اليتم
وأما من حيث ما أسداه إلى الإنسانية من فوائد وحبا به العالم من المنافع فحسبك أن تعلم أنه المنقذ للبشرية مما إرتطمت به من أهوال وصروف فى عصره الذى بعث فيه وأن العالم كله لن يجد العلاج لمشاكله والحل لكل معضلاته إلا بما وضع الإسلام من دواء ووصف من علاج ولو أن الناس كشفوا عن أهينهم غشاوة التعصب وطهروا قلوبهم من أدران الوهم لعلموا أن كل مشكلات اليوم بل كل مشكلات العالم حلها الإسلام بأيسر الحلول ووصف لها أنفع الأدوية وليس بين العالم وبين الراحة والهناءة إلا أن يعمه تشريع الإسلام القويم وسيخلص الناس من تجاربهم إن بعيدا وإن قريبا إلى هذه النتيجة ولتعلمن نبأه بعد حين . " وأما بعد " ..فإن كانت العظمة بالتبريز فى أساليب السياسة فإن نبينا ذلك السياسى الذى لم يخطئه التوفيق فى مواقف من مواقفه مع الصدق والمناصحة والبعد عن المخادعة والنفاق . ولئن كانت المهارة فى قيادة الجيوش وإحراز أعظم النصر بأقل التضحيات فهذا شانه فى كل غزوة من غزواته أو سرية من سرايا جيشه المظفر . ولئن كانت بقوة التأثير فإن تأثير النبى فى أصحابه لم ير التاريخ مثله فى وقت من اوقاته أو صفحة من صفحاته وما رأت الدنيا جماعة من الجماعات سارت على هدى نبيها أو غتبعت سنة قائدها كتلك الجماعة المؤمنة المخلصة من أصحاب النبى . وإنك لتقرا كتاب العظمة فترى عظمة محمد أوضح سطوره وأروع معانيه فليعتز المسلمون بذلك وليكن لهم فى نبيهم العظيم أسوة حسنة . | |
| | | المكينة تدي والقير ارضي عضو نشيط
مزاجكـ"" :
عدد المساهمات : 53 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 03/09/2011
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) الجمعة سبتمبر 23, 2011 6:25 pm | |
| انتشر هذه الايام في الدنمارك فلم اباحي عن الرسول صلى الله عليه وسلم بابي وامي ونفسي هو برايكم من السبب في ذلك اليس نحن المسلمين من نشر هذه الفكره عنه عندما لم نطبق سنته وعندما ابتعدنا عن منهجه صلى الله عليه وسلم وركضنا وراء الدنيا واشتغلنا بمشاكلنا اعرف انكم تقولون دعونا نقاطع المنتجات الدنماركيه ولكن هل فكرنا قبل المقاطعه نقل الصوره الصحيحه عن الاسلام وعن اخلاق رسولنا الكريم هل فكرنا قبل المقاطعة تطبيق منهجه على انفسنا قبل ان نجبر غيرنا على اتباعها دعونا نفيق من غفلتنا دعوهم يرون اخلاق نبينا الصحيحه ويحبوه كما نحبه
| |
| | | بن علكم المدير العام
عدد المساهمات : 590 السٌّمعَة : 18 تاريخ التسجيل : 19/06/2011 الموقع : جازان إني من هواك لشاكِ
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) السبت سبتمبر 24, 2011 12:32 am | |
| عذرًا رسول الله ..قديمًا قالوا : ساحر ، مجنون ، كذاب ، و رموك بما لا تطيق ألسنتنا النطق به ، واليوم يعيدون الكرَّة ويتطاولون على جنابك كل ساعة ، ونحن غافلون لم نستفق إلا بعد أن طفح الأمر ، وبلغ السيل الزُُّبى .فإنا نشكو إلى الله حالنا وضعفنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ، إنا لنستحي من الله مما جنته أيدينا ، فلقد بلغت ذنوبنا عنان السماء ، ولقد تغير حالنا بعدك.فقد هبطنا من الأوج إلى القاع فُسلط علينا الأعداء ، وأصبحنا لقمة سائغة لهم ، بل كرة يدحرجونها كما يريدون . فداك أبي وأمي يا خير خلق الله ، والله إني فدا لنعليك
عِرضي ووالدتي ونفسـي كلنّـــــا ***نفديــــك بالأرواح يا خيــر البشــريا خير من وطئــت برجليه الثرى *** يا صاحب النهر المكوثر والسيـــرحنّـت لك الأحجار والغيث انهمـــر *** سارت لك الأشجار وانشـقّ القمـردربٌ مشى فيها خبيــب راضيــــاً *** ومعـــوّذ ومعـــاذ والحامي عمـــرأ تسرّ أَنك قد نَجَـــــوتَ مِن الأَذى *** ومحمدٌ في ذا المكــان على الأثــركلا ولا أرضــــى يشـــاك بشوكةٍ *** وأنا أصفّـد في القيود وفي الضررنطقــت مربّــيةُ المواشي والبقـــر *** شلّـت يــد الرسام شانـئـــك الأشرويـلٌ لما اقترفــت يــــداه وويلــــه *** فاليوم تلعنـــــه الليـالي والشجـــرأ وَ يهزؤون بــه ليعتــــذروا لنـــا *** ربّ اعتذارٍ كان لا يغنــــــي وطَــرعرضوا الكفالةَ لا كفالــة تقبــــــل *** عرض الرســـول فلا يدانيــــهِ قدرومتى توقفت الإساءة ؟هذه ليست المرة الأولى التي يظهرون فيها حقدهم وسواد قلوبهم ، فعلى مر التاريخ نالوا من النبي صلى الله عليه و سلم ولكنَّ الله كان لهم بالمرصاد ، وكان من المسلمين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، فأوقفوا من سوَّلت له نفسه أن ينتهك حرمة رسول الله صلى الله عليه و سلم عند حده ، واقتصوا منه ، لكن اليوم من لدين الله ؟ من يحمي رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ألم يرسمونه على هيئة خنزير ، واليوم يرسمونه في صور مقززة ليظهروا ما بداخلهم من غل وكراهية ، وكل إناء بما فيه ينضح ، فتبت يد من رسمها وتبَّ .والعجيب أنهم يرشقونه كل يوم وينالون منه والمسلمون لا حياة لمن تنادي ، أَوَ ليس يتطاولون على سنته ؟! أو ليس يتهمون دينه بأقذع التهم ويرمونه بالعنف والدماء ؟ ودماء المسلمين في أقطار الأرض تشهد على أكاذيبهم ، فمن أخذ من هذه المحن عيرة فأخذ على عاتقه نصرة دينه ؟!! منقوووووووووووووووووووول | |
| | | ايزل عضو مميز
مزاجكـ"" :
عدد المساهمات : 464 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) السبت سبتمبر 24, 2011 4:59 am | |
| ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم عن جرير( رضي الله عنه ) قال :" ما حجبني النبي _صلى الله عليه وسلم_ منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي ..."([1])الحديث · وعن أبي ذر ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ :" إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة وآخر أهل النار خروجا منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها فتعرض عليه صغار ذنوبه فيقال عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه فيقال له فإن لك مكان كل سيئة حسنة فيقول رب قد عملت أشياء لا أراها ها هنا فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه ".2 · عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال : قالوا يا رسول الله : إنك تداعبنا قال :" إني لا أقول إلا حقا ".3 البسمة آية من آيات الله تعالى ونعمة ربانية عظيمة، إنها سحر حلال تنبثق من القلب و ترتسم على الشفاه فتنثر عبير المودة ، وتنشر نسائم المحبة ، وتستلّ عقد الضغينة والبغضاء لتحل ّ الألفة والإخاء وكما قال ابن عيينة (رحمه الله ) : البشاشة مصيدة القلوب . وأوصى ابن عمر ( رضي الله عنه) ابنه فقال : بنيّ إن البر شيء هيّن وجه طليق وكلام ليّن لقد أرسى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم خلق البسمة والبشاشة و علّم الإنسانية هذه اللغة العالمية اللطيفة بقوله وفعله وسيرته العطرة. فكان صلى الله عليه وسلم بسّام الثغر طلق المحيا ، يحبه بديهة من رآه ، و يفديه من عرفه بنفسه و أهله وأغلى ما يملك ! لقد كانت تبسمه لأهله وأصحابه بذرا طيبا آتى أكله ضعفين ، خيراً في الدنيا وأجراً في الآخرة أما الخيرية العاجلة ؛ فانشراح القلب و راحة الضمير ، و منافع صحية أخرى أثبتها الأطباء على البدن ، ويتبعها مصالح اجتماعية و شرعية من تأليف القلوب و ربطها بحبل المودة المتين و ترغيبها لحب الدين ، فالبسمة بريد عاجل إلى الناس كافة لا تكلفنا مؤنا مالية أو متاعب جسدية بل تبعث في ومضة سريعة يبقى أثرها الحميد عظيما في النفوس ! و الخيرية الآجلة ؛ الثواب المثبت في جزاء الصدقة وبذل المعروف ، فالتبسم في وجه المسلم صدقة فاضلة يسطيعها الفقير والغني على حدّ سواء و ربما ساغ للبعض البخل بالابتسامة ، وإيثار العبوس و الجفاء ، للظهور بما يظنه سمت أهل العبادة والزهد أو يحسب بشاشته سبباً لقسوة القلب و غفلته وذهاب المروءة !! فأينه من هدي النبي صلى الله عليه وسلم و سنته و يسر دينه ورحمته ؟! ألا ترى كيف ضحك الحبيب صلى الله عليه وسلم ابتهاجاً برحمة ربه تبارك وتعالى حتى بدت أنيابه ، وكان يداعب الصغار و يسليهم ، ويؤانس أصحابه الرجال ويمازحهم ، حتى يقول القائل منهم ـ متعجباً لسماحته صلى الله عليه وسلم ـ : ( إنك تداعبنا ؟!) فلا يمنعهم مزاحه ،و لا يعتبره منافيا لمقام النبوة و شرف الرسالة و مهام الدعوة إلى الله تعالى و يكتفي لأصحابه بضابط الدعابة الحسنة بقوله :" إني لا أقول إلا حقاً" أي صدقاً وعدلاً فالمداعبة مطلوبة محبوبة لكن في مواطن مخصوصة فليس في كل آن يصلح المزاح ولا في كل وقت يحسن الجد أهازل حيث الهزل يحسن بالفتى وإني إذا جدّ الرجال لذو جدّ قال الراغب (رحمه الله): المزاح والمداعبة إذا كان على الاقتصاد محمود والإفراط فيه يذهب البهاء ويجرّئ السفهاء، وتركه يقبض المؤانس ويوحش المخالط فالمنهي عنه ما فيه كذب أو مداومة عليه لما فيه من الشغل عن ذكر الله تعالى 4 وبعد فهل يترقى المربون والمعلمون والدعاة والموجهون، والآباء والأمهات والمسئولون والرعاة إلى إن تعلو شفاههم البسمة فيقتدي بهم من كان تحت أيديهم وتحت رعايتهم؟؟؟
| |
| | | كاتم الاحزان عضو مميز
عدد المساهمات : 558 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 19/07/2011
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) الأربعاء سبتمبر 28, 2011 7:06 pm | |
| قالوا :ما يبكيك يا رسول الله ؟ قال: اشتقت لإخواني ... قالوا: اولسنا إخوانك يا رسول الله قال: لا انتم أصحابي اما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني.السيرة النبوية لابن هشام بكى الرسول شوقا لنا ونحن لا نبكى شوقا له لكن بعد ما حدث أخيرا من اهانات كل واحد منا أحس بمدى حبه واشتياقه له لكن اشتياقنا له هذه المرة لن يكون بالكلام بل بالفعل اشتياقنا له بان ننشر نوره فى كل مكان كلنا سوف نشارك فى هذا الأطفال والشباب والكبار كل واحد منا سوف يكون مثله الأعلى محمد صلى الله عليه وسلم كل فرد وكل أسرة مسلمة سوف تراجع نفسها فى نهاية كل يوم ماذا قدمت اليوم من سننه وماذا سوف تقدم غدا من سننه وسيكون دعائنا اللهم اخرج من أصلابهم من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله (إنما بعثت رحمه ولم ابعث لعانا) رواه مسلم وسيكون نحن منك يا محمد (من رغب عن سنتى فليس منى) متفق عليه أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. شكر خاص لك أخ عبدالله . | |
| | | أبورزان المتمبك عضو فعال
مزاجكـ"" :
عدد المساهمات : 90 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : المنطقة الشرقية - الدمام
| موضوع: رد: مسابقة ( إلا رسول الله ) السبت أكتوبر 29, 2011 7:45 pm | |
| أولا : أشكرك أخي عبدالله علكم على طرح مثل هذا الموضوع الرائع في طرحه .. المميز في موضوعه .. المتألق في أسلوبه... شكراً ثم شكراً ثم شكراً لك .. لاحرمت أنت ولا الإدارة ولا من شارك في الرد الأجر والمثوبة...
ثانيا: الحديث عن رسول الله صلى الله عنه والذب عن حياضه والدفاع سنته صلى الله عنه وسلم .. سيطول جداُ.. ولكن سأتحدث باختصار لأن الوفاء بحقه مهما طال الحديث لن يتم ,, وتعداد محاسنة مهما كثُر الكلام لن يكتمل .. والحديث لن يتحدث عن المحاسن والمكارم والعلو فهو في غنى عني وعنكم وعن ردي وعن ردودكم ,, ولكن سأحاول إمكاني أن أوضح بعض ما يُهم .. هو الذي أرشدنا .... هو الذي دلّنا .... هو الذي قادنا .... هو الذي بعد الله هدانا ! هو الذي بعد الله أنجدنا وأنقذنا !
نلتمس فيما حكى عليه الصلاة والسلام وقال ( النجاة ) و ( السلامة ) و ( السعادة ) و (الحياة الحقيقية الباقية) ..ونبتغي فيما فرض وقرر ( القبول ) و ( الرضى ) و ( االغفران ) و (الرحمة الواسعة الرحبة) ..
إن قارنّا محبة الولدبمحبته .. فاز وغلب إن قارنّا محبة الوالد بمحبته .. فاز وغلب إن قارنّا محبة الوالدة بمحبته .. فازوغلب إن قارنّا محبة الزوجة بمحبته .. فازوغلب إن قارنّا محبة الأهل بمحبته .. فازوغلب إن قارنّا محبة المال بمحبته .. فازوغلب
و لا عجب ولا سبب و لا ريب!! سِوى مرضاته ومرضاة الرب هو الأمي الذي علمالبشرية وهو المٌعلم الذي حارب الأمية
إن تكلمنا عنالجمال فهو كامل الجمال
إن تكلمنا عنالكمال فهو جميل الكمال
إن تكلمنا عن الجزالة فهو الجزل الكريم
إن تكلمنا عن القيادة فهو القائدالاول
إن تكلمنا عن الإرادة فهو القوي العزوم
إن تكلمنا عن الرحمة فهو الرحمة المهداة
إن تكلمنا عن التربية فهو المربي العظيم
آمثل هذا يُسب ويُشتم !!آمثل هذا يُهان !!
فدتك يا نبي الله نفسي*** وأبي وأمي وكل من عزًعليّا أو كما قال شاعرالرسول حسان بن ثابت: فإن أبي ووالده وعرضي*** لعرض محمد منكم فـــداء
فيا من تهاونتم وأستهنتم بالأمر .... فالأمرُ جدخطير فهل بعد هذا الذُل ذُل ,, وهل بعد هذا الإحتقارإحتقار والله أنها لا تطيب حياه ولا معيشة و لا لذة .. للأحرار بعدأن نيل نبيهم حتى يعملوا ما في وسعهم وما في مقدرتهم .. وإلا فذاك المقام لن يرفعهُ مدح مادح ,, ولن يبخسهُ شتم شاتم .. فهو المُرتقي لقمة القمم في كُل شيء يُفتخر بِه .. رضي من رضيوغضب من غضب !! وهو الساكن في قمم المجد والسؤددوالعِزة والشرف إسماً ووسماً ورسماً. ولن ينال منهُ نائل ولا شانئ فقدحفظة الحافظ بقولة سبحانه وتعالى ((إن شانئك هو الأبتر)) وبقولة(( ورفعنا لك ذكرك)) وبقولة(( والله يعصمك من الناس(( وبقولة)) إنا كفيناك المستهزئين(( وبقولة (( إنالله يدافع عن الذين آمنوا)) وبقولة((فسيكفيكهم الله)) وبقولة ((أليس الله بكافٍ عبده)) وبقولة(( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(( وبقولة)) إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِيالدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً(( وبقولة))من عادى ليولياً فقد آذنته بالحرب(( فكيف وهو سيد الأولياء وبقولة))إن الله يدافع عن الذينآمنوا(( فكيف وهو سيد المؤمنين .. ولكن هذا لا يعني أن نتكل على كُل ذلك ,, ونقول كما قال عبدالمطلب ((للبيت ربُ يحميه(( بل نقول))بما أوتينا من قوة وقدرة سنحميه ,, وللنبي فوق ذلك ربُ حاميه وسيحميه(( سنحميه باليد إن قدرنا على من تسبب في ذلك وقام بذلك سنحميه باللسان في كُل مجلس ومقر ومكان ومجمع سنحميه بالبنان في كُل منتدى وحِواروصحيفة ومجلة ومقالة سنحميه بالجنان ببُغضنا لكل ما يمُت للدنمارك والنرويج الراضية والناشرة لذلك سنحميه بالمٌقاطعة السياسية سنحميه بالمدافع السماوية الدعوات في جميع الأوقات سنحميه بالمٌقاطعة الإقتصادية سنحميه بالمُقاطعة الرياضية سنحميه بالمُقاطعة الإجتماعية سنحميه بالفرح لما يُصيبهم من مكروة وسوء كُل منا لهُ طاقة وطريقة ومجال فأحموا نبيكم يا أمةالمليار والنصف؟؟
وأعلموا أنهُ مامن أُمة هانت وخنعت إلا أُهينت ووطئت بالأقدام وبالأرجل وصُفعت بالأيدي والأقلام !!
يا أمة المليار والنصف ماذا بقي من عزتكم إن شُتم نبيكم وأنتم تتزلفون لهم ,, وتبحثون عن العُذر لهم!!
يا أمة الملياروالنصف ,, من التزم الصمت وقد كان الالمعي المُتكلم بماذايعتذر ؟؟ من هرب للوراء وقد كان المقدام المغوار في كُل حدثبماذا يعتذر ؟؟ من كف القلم وقد كان المحرر الكبير في كُل أمر بماذ يعتذر ؟؟ والله لا عُذر لهــم ولا لنــــــا !! من سكت وكان يستطيع الكلام ................. فلا تكلم ولا نطق !! من كف وكان يقوى الكتابة ......................فلا كتب ولا نشر !! من هادن وكان يقدر على المواجهة ..............فلا هش ولانش !! من تكاسل وكان يقدر على المُشاركة ...............فلا أمدولا رد !! كُلهم مسئول عن عدم نُصرة الرسول..
وليعلموا أن الله ورسوله والمؤمنين في غنى عنهم وعن ألسنتهم وأقلامهم وقوتهم ومشاركتهم .. فمحمد إن كان قد مات ,,, فله أُمة فيها أسود لا يرضون مهانة ,, ورجال لا يصبرون على إستكانة ومحمد إن كان تحت التُراب ,,, فله إخوان ينصرونه وينتصرون له ,, وأنصار يتسابقون للموت دفاعاً عنه ..
فكونوا أنتم من أنصاره ..؟؟!!
وتقبلوا تحياتي فائق تقديري،،،
| |
| | | | مسابقة ( إلا رسول الله ) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |