مــــــرحــــــــــــباً بــــكـــــم
في منتـــــدى آل متــنـبــــــــــك




 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تحميل ملفاتتحميل ملفات  تحميل فلاشات  

شاطر | 
 

 أهمية الشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد متمبك
المراقبين
المراقبين
avatar







عدد المساهمات : 1042
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: أهمية الشعر   السبت يونيو 25, 2011 1:07 am


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة على رسول الله القائل : (إنما الشعر كلام فمن الكلام خبيث وطيب) وبعد :-

أهمية الشعر :-

يعد هذا الفن الأكبر من فنون الأدب والأكثر رواجاً وإمتاعاً للنفس وشهرته وتأثيره في النفوس على مر العصور أوضح وأبين من غيره.

لذلك فعندما يذكر الأدب فإن الشعر أول ما يتبادر إلى الذهن لقوة دلالته عليه ،،

وهو أنواع منها :
الشعر الملحمي :
فالملحمة قصة طويلة تؤدى بالشعر .

الشعر التمثيلي :
والشعر التمثيلي شعر يصنع للتمثيل على المسرح .

الشعر الغنائي :
يصاغ هذا الشعر في قصيدة متوسطة الطول .

وهو يشمل أغراض كثيرة منها :
الحماسة: وهو الشعر الذي يرقى بأهمية الشعر لأنه شعر يوافق نفس العربي فهو يعشقه ويتمثل بيه وهو الذي يمجد البطولة ويتغنى بالشجاعة ويصور الرجولة .
وفي كون المدح يدعو إلى الخير ويمجد أهله فإن زهير بن أبي سلمى مدح هرم بن سنان والحارث بن عوف
لإسهامهما في إيقاف الحرب المشتعلة بين عبس وذبيان وكذلك ابنه كعب عندما مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله :

إن الرسول لنور يستضاء به * مهند من سيوف الله مسلول

وفي الرثاء: وهو شعر الأسى والحزن والألم وهو من أكثر الشعر تأثيراً في النفس وفي الغالب أنه لا يقال إلا إذا كان الشاعر متأثراً بالحدث كما قالت الخنساء ترثي أخاها صخراً :

2- أعينيَ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى

وفي الهجاء: يقصد الشاعر التقليل من شأن الخصم كما قال زهير في من سرق ابله و عبداًً :

3- ليأتينك مني منطق قذعٌ * باق كما دنس القبطية الودكُ

4- فأردد يساراً ولا تعنف عليه ولا * تمعك بعرضك إن الغادر المعك ُ
وفي الوصف: تتجلى أهمية الشعر في معرفة أحوال العربي من خلال وصفه للطبيعة والحضارات والأحداث والمعارك والقتال والصيد وتصويره كل ما يحيط بالشاعر من أيام تاريخية وأسواق أدبية وغيرها ، وكما وصف زهير فرسه في الخفة والسرعة حيث يقول :

5- وملجمنا ما إن ينال قذاله * ولا قدماه الأرض إلا أنامله .

بالنسبة للغزل: الذي جعله الشعراء للأهمية وللفت وشد الانتباه في مقدمات قصائدهم وهو يصور الشاعر فيه شوق وإحساسه تجاه المرأة كما قال الشاعر جرير :

6- إن العيون التي في طرفها حور * قتــلنا ثم لم يحينا قــتلانا

7- يصرعنا ذا اللب حتى لاحراك به * وهن أضعف خلق الله إنسانا
فمن أول شعر وصلتنا روايته في العصر الجاهلي ومروراً بالعصر الإسلامي والأموي والعباسي مع تقسيماته التي قسمها العلماء من حيث القوة في الشعر والصنعة والضعف وبعد ذلك العصر المسمى بالدول المتتابعة ووصولاً إلى العصر الحديث فإن في جميع هذه الفترة قد حفظ الشعر الأمجاد والبطولات والثقافات والأحداث فكما كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في حفظ الحياة بجميع مجالاتها المتعددة .

والشعر يحكي لنا أيام العرب وحروبهم وجميع مشكلاتهم وما يدور حولهم ولشدة تأثيره فإنه قد يرفع القبيلة كما في قول الحطيئة في مدح بني أنف الناقة عندما كانوا لايطيقون هذا النسب :

8- قوم هم الأنف والأذناب غيرهم * ومن يسوي بأنف الناقة الذنبا

كما أن الشعر قد ينزل من قدر القبيلة كما في قول جرير :

9- فغض الطرف إنك من نمير * فلا كعبا بلغت ولا كلابا

فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم :(( إن من البيان لسحرا و إن من الشعر لحكمه ))
فتأثير الشعر كبير لأنه يصل إلى القلب وموزون ومقفى ومنظوم وفي شيء من السهولة والبيان .

ولكن ما كان في إحقاق الحق وتبينه والدعوة إلى الخير كشعر الفتوحات الإسلامية وهجاء أعداء الدعوة الإسلامية وتبيين محاسن الدين الإسلامي وما كان في الوصف المباح والمعاني الواضحة المقصد والعادات والتقاليد الحسنة فهو طيب ومبـــــاح ، ولكـــن عكس ذلك فــإنه غير مطلوب ولا يجوز .
ولا ينبغي لأنه قد يكون سجع بقصد التأثير في السامع لكسب القضية من غير صدق ومبادئ .

والإسلام نفر من الشعر السيئ ولكنه لم يحرم الشعر فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لحسان ((اهجهم وجبريل معك)) عندما قام شعراء مكة بهجاء وتنقيص الإسلام وأهله فتصدى لهم شعراء إسلاميون .

ولا تفوتنا وجود الحكمة في الشعر وهي التي لها أثر بالغ في النفوس كما كانت في غالبية شعر زهير فيقول :

10- ومن هاب أسباب المنايا ينلنه * ولو رام أسباب السماء بسلم

وكذلك قول علقمة بن عبدة :

11- والجود نافية للمال مهلكة * والبخل باق لأهله ومذموم

وكذلك قول المثقب العبدي :

12- لاتقولن إذا ما لم ترد * أن تتم الوعد في شيء نعم

13- حسن قول نعم من بعد لا * وقبيــح قـــول لا بعد نعم

فقد يرشد الشعر وخاصة الحكمة إلى الأخلاق الفاضلة والتجارب التي عركته الأيام ووسمته بميسمها فكل ما يأتي في الشعر من معاني الجود والكرم والشجاعة والشرف ووفاء الأصدقاء والقوة في مواقف القوة مثل الحروب والحماسة واللينة في مواقف الغزل والاعتدال وعدم الإطناب مما يجعل فيها شيء من التمسك بالمثل العليا بقول مؤثر وبليغ ويسهل حفظه ،،

فيجب الالتزام في الشعر في رفعه العقيدة الإسلامية والدعوة إلى الإسلام والفخر والاعتزاز به ،

فقد يبلغ الشعر ما لا خير فيه إلى قسم الحرام ، و قد يبلغ ما فيه خير منه إلى قسم الواجب .
والله الموفق ،،

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعسآن
المشرف العام
المشرف العام
avatar

القلعة
مزاجكـ"" : 6














عدد المساهمات : 2329
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الشعر   السبت يونيو 25, 2011 4:49 am

صراحة ابداع وقمة في الاداء ولك مني كل الشكر والتقدير
واحلى تقييم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد متمبك
المراقبين
المراقبين
avatar







عدد المساهمات : 1042
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الشعر   الثلاثاء يونيو 28, 2011 6:56 am

شهادة اعتز فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطير الجارح
مشرف الملتيميديا
مشرف الملتيميديا
avatar

القلعة
مزاجكـ"" : 2









عدد المساهمات : 1402
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 36
الموقع : تبوك الورد

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الشعر   الثلاثاء يوليو 05, 2011 7:01 pm

شكرا على المعلوات القيمه


************ المبدع ************


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساهر الليل
مشرف افلام كرتون واناشيد الاطفال
مشرف افلام كرتون واناشيد الاطفال
avatar

الزعيم
مزاجكـ"" : 4





عدد المساهمات : 408
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الشعر   الأحد يوليو 17, 2011 8:50 am

مشكووور على المعلومه القيمه والممتازه جدا
*********************************************


**** إهداء من نعسآن ****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد متمبك
المراقبين
المراقبين
avatar







عدد المساهمات : 1042
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الشعر   الثلاثاء يوليو 26, 2011 4:38 am

تشكراتي على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سااااااحرهم
مشرف السياحة والسفر
مشرف السياحة والسفر
avatar

العالمي







عدد المساهمات : 913
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
العمر : 41
الموقع : المنطقة الشرقية / الجبيل

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الشعر   الأربعاء يوليو 27, 2011 3:28 pm

اتحفتنا بابداعك المتواصل







" إهداء من المشرف العام "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد متمبك
المراقبين
المراقبين
avatar







عدد المساهمات : 1042
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الشعر   الخميس يوليو 28, 2011 12:55 am

أسعدني مروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن متمبك
مشرف الرياضة والشباب
مشرف الرياضة والشباب
avatar

الزعيم
مزاجكـ"" : 1








عدد المساهمات : 1155
السٌّمعَة : 46
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
العمر : 25
الموقع : نجران

مُساهمةموضوع: رد: أهمية الشعر   الخميس نوفمبر 17, 2011 9:54 pm

يعطيك العافيه يامبدع

تقبل مروري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأدب العربي والعالمي :: الشعر والشعراء-
انتقل الى: